بنات ستار

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بنات ستار

يكون للبنات فقط يتضمن حياة البنت اليومية الموضة و الازياء و كدلك لاجوبة التمارين المدرسية و لأي شيء أخر


    اختبارات في اللغة و الفرنسية المقترحة لشهادة التعليم المتوسط

    Rihab Bouguendoul
    Rihab Bouguendoul
    Admin


    المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 24/11/2013
    العمر : 23
    الموقع : بنات ستار

    اختبارات في اللغة و الفرنسية المقترحة لشهادة التعليم المتوسط Empty اختبارات في اللغة و الفرنسية المقترحة لشهادة التعليم المتوسط

    مُساهمة من طرف Rihab Bouguendoul الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 4:37 pm

    texte : le respect du pain

    Un jour , je jetais un morceau du pain ; mon père est allé le ramasser .mon enfant , m'a t-il dit , il ne faut pas jeter le pain car c'est dur a gagner . nous n 'en avons pas trop pour nous ; mais si nous en avions trop , il faudrait le donner aux pauvres . tu en manqueras peut - être un jour et tu verras ce qu'il vaut . rappelle -toi ce que je te dis là . cette observation me penetra jusque au fond de l'ame . depuis le blé , le riz le maïs ; etc..........
    étaient sacré ; je n'ai jamais ecrasé un grain ou marché sur une croute . julles valles

    I) comprehension de l'ecrit

    1- releve du texte 2 details qui mntrent que l'enfant a le respect du pain

    2- choisis la bonne réponse
    a) cette observation veut dire :
    1)cette idée 2)cette remarque 3)ce conseil

    b) le contraire de << rappelle - toi >> est :
    1)souviens-toi 2)réflichis 3)oublie

    3-donne 3 mots de la famille de << observation >>

    4- donne le nom correspondant a chacun des verbes suivants :
    ramasser - gagner - penetrer - rappeller - donner - matcher

    5- trouve 3 homonymes de << mais >>

    6- transforme cette phrase en 2 phrases simples :
    << je n'ai pas oublie le conseil que mon père m'a donné >>

    7- ecrit au style indirect :
    << rappelle-toi ce que je te dis là >> , me dit mon pére

    8- ecrit au style direct :
    << l'enfant a repondu qu'il ne jetterait plus le pain >>

    9- << il ne faut pas jeter le pain car c'est dur a gagner >>
    quel est le rapport exprimé dans cette phrase

    10-ecris au passé composé puis au futur antérieur :
    << tu en manqueras et tu verras >>

    11- ecris au pluriel :
    << l'enfant n'a pas oublié le conseil de son père >>

    II) production ecrite

    un jour , tu a commis une faute en classe ou a la maison ,tu a été grondé par ton professeur ou ton pere , raconte

    correction

    I) comprehension de l'ecrit

    1- cette observation me penetra jusque ' au fond de l'âme
    je n'ai jamais ecrasé un grain ou marché sur une croute

    2- a) cette remarque b) oublié

    3-observateur , observer , observatoire

    4-
    ramasser : le ramassage
    gagner : le gain
    penetrer : la penetration
    rappeller : le rappel
    donner : le don
    marcher : la marche

    5- met , mes , mai

    6- p1 : je n'ai pas oublié le conseil
    p2 : mon pére m'a donné un conseil

    7- style indirect :
    mon pére me dit de me rappeller ce qu'il me dit là

    8- style direct :
    l'enfant a répondu : je ne jeterais plus le pain

    9-la cause

    10- le passé composé : tu en a manqué et tu as vu
    le futur antérieur : tu en auras manqué et tu auras vu

    11- les enfants n'ont pas oublié les conseils de leur père


    لنص
    اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء ) و يستحق التشجيع و الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : <<من نصب شجرة فيصبر على حفظها و القيام عليها حتى تثمر كان له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله عز و جل >>. فمن هذا الحديث ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من المهمل , و اعطائها لمن يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع على التوسع في الانتاج الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا . و دعا الرسول صلى الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال : << من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجرا >> . و كان جل عمل الصحابة في المدينة الزراعة و الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه الاسلام الانسان في طريق الخير , و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد يبني و يعمر حتى آخر لحظة من عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و الانكماش و الانزواء عن معترك الحياة ... فبئس العمل عمله . فلا مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و الانتاج
    ش.ت.أ - 1987) بتصرف )
    الأسئلة
    :البناء الفكري
    بمادا يمتاز الاسلام ؟
    ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟
    كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟

    :البناء اللغوي
    أعرب ما تحته خط في النص
    استخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها
    :اشتق من الأفعال التالية مصادرها
    اعتبر - قال - أدرك - حرم
    بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب

    البناء الفني
    في النص سجع استخرجه
    استخرج من النص تشبيها و بين أركانه
    استخرج من النص طباقا و بين نوعه

    الوضعية الادماجية
    قال الرسول صلى الله عليه و سلم : << ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا , فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان له به صدقة >> اكتب فقرة تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة الاقتصادية مستعملا ما أمكن أسلوب التوكيد

    الأجوبة
    البناء الفكري
    الاسلام ينتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطة
    كان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و الحقول = نقطة
    يكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر = 1.25 نقطة

    البناء اللغوي
    الاعراب
    أن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطة
    يستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطة
    و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة
    بئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطة
    العمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة
    عمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 نقطة
    الجملة الشرطية و عناصرها
    فعل الشرط : من نصب شجرة ...الى تثمر = 0.25 نقطة
    جواب الشرط : كان له .... الى عز و جل = 0.25 نقطة
    المصادر
    اعتبر : اعتبار =0.25 قال : قول=0.25 أدرك : ادراك=0.25 حرم : تحريم=0.25
    محل الجمل من الاعراب
    يثاب عليع المرء : في محل نصب نعت = 0.5
    أن الاسلام حرم تعطيل الأرض : في محل نصب مفعول به = 0.5

    البناء الفني
    السجع : يفيد و يستفيد = 0.5
    التشبيه و أركانه :اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا = 0.5
    المشبه : العمل الزراعي = 0.25
    المشبه به : جهادا = 0.25
    الطباق : العلم و الجهل و نوعه ايجابي = 1

    الوضعية الادماجية
    الملاءمة : ابراز أهمية العمل الزراعي , أسلوب التوكيد = 5
    الانسجام : ترابط الأفكار = 1
    سلامة اللغة : احترام علامات الوقف , قواعد اللغة , قواعد الاملاء ,تناول الموضوع بشكل لائق و خط واضح = 2
    لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و تنظيم

    الأسئلة
    البناء الفكري
    مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
    ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما
    ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟

    البناء اللغوي
    ما محل اعراب الجمل بين قوسين
    ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي
    الأرض الخصبة ملت الراحة
    أردنا تنظيما صحيحا
    نحن نطمح
    يشع نوره فكرا
    صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر
    أعرب ما تحته خط في النص

    البناء الفني
    ما نوع أسلوب النص
    استخرج من النص تعبيرا مجازيا
    هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه

    الوضعية الادماجية
    قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد

    الحل
    البناء الفكري
    تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5
    جهة = صوب =0.25 حنانا = شوقا = 0.25 منظما = منسقا = 0.25
    الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25

    البناء اللغوي
    محل الجمل من الاعراب
    أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1
    و هي تصرخ : في محل نصب حال =1
    نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1

    الجمل البسيطة و المركبة
    البسيطة : أردنا تنظيما صحيحا =0.5 - يشع نوره فكرا =0.5
    المركبة : الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5 - نحن نطمح =0.5

    التصغير
    المعادن : المعيدن =0.5 عقل : عقيل =0.5 الدهر : الدهير =0.5 مصدر : مصيدر=0.5

    الاعراب
    ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1
    الراحة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5
    باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5

    البناء الفني
    الأسلوب خبري = 0.5

    التعابير المجازية
    لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم
    الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5

    الأسلوب الانشائي
    فليكن همنا أن نزرع الأشخاص و نوعه صورة الأمر = 0.5

    الوضعية الادماجية
    الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب السرد = 6
    اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5
    الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.5
    2sujet
    Bob et les pompiers
    (Dans une grande ville , les pompiers ont dressé les chiens pour sauver les enfants restés dans les maisons en flammes . l'un d'eux , Bob , a déja sauvé plusieurs enfants .)
    Une maison est en flammes . les pompiers accourent . une femmes court vers eux en sanglotant . elle explique que dans la maison il y a une fillette de deux ans . les pompiers envoient Bob la chercher . Bob grimpe l'escalier et disparait dans la fummée . cinq minutes aprés , Bob sort de la maison . il tient dans sa gueule une petite fille qu'il a accrochée par la chemise . la mere se precipite vers son enfant . les pompiers font mille caresses au chien qui se débat pour leur echapper . ils le laissent retourner dans la maison , pensant qu'il y a un autre enfant . Bob part en courant et bientot , il revient avec une grande poupée entre les dents

    questions
    I) comprehension de l'ecrit
    1- ce texte est a dominante :
    a) narrative b)argumentative c)descriptive

    2-choisis la bonne réponse
    Bob est un chien dressé par :
    a)les policiers b)les gendarmes c)les pompiers

    3-explique << une maison en flammes >>

    4-donne trois mots de la famille de << courir >>

    5-trouve les mots qui te font penser a << feu >>

    6-pourquoi les pompiers laissent- ils repartir le chien ?

    7-le chien revient avec une poupée . que pense-t-il ramener ?

    8-ecris a la voix passive
    << les pompiers ont envoyé le chien >>

    9- << les pompiers caressent le chien qui se debat pour leur echapper >>
    a) quelle est la nature de la proposition souligné ?
    b) transforme cette phrase en deux phrases simples

    10- complete
    il tient dans sa gueule une petite fille qu'il a accroché par la chemise
    il tenait
    il tiendra

    II ) production ecrite
    decris un animal qui tu connais bien

    réponses
    I) comprehension de l'ecrit
    1- ce texte est a dominante narrative

    2-Bob est un chien dressé par les pompiers

    3-une maison en flammes est une maison en feu qui brule

    4-mot de la famille de courir :
    course - coureur - couramment - parcours - parcourir

    5-les mots qui me font penser a << feu >> sont :
    flammes - incendie - bruler - pompier - fumée - secours - cendres

    6-les pompiers laissent repartir le chien parce qu 'ils pensent qu 'il y a un autre enfant dans la maison

    7-le chien revient avec une poupée . il pense ramener un autre enfant

    8-le chien a été envoyé par les pompiers

    9-la nature de cette phrase est proposition subordonné relative
    p1 : les pompiers caressent le chien
    p2 : le chien se debat pour leur echapper

    10-il tenait dans sa gueule une petite fille qu'il avait accrochée par la chemise
    il tiendra dans sa gueule une petite fille qu 'il aura accrochée par la chemise

    production ecrite
    un example :
    portrait d'un chat :
    Il etait trés avenant , le minois de moumoute : deux yeux flambants , jeunes , presque enfantins , le bou d'un petit nez rose - puis plus rien , tout le reste perdu dans les touffes d'une fourure d'angora , soyeuse , propre , chaude , sentant bon , exquise a froler et a embrasser
    Sur les oreilles , un bonnet bien noir posé droit et formant bandeau au-dessus des yeux vifs , une queue noir en panache superbe , agitée d'un perpetuel mouvement de chasse -mouches .
    La poitrine , le ventre , les pattes étaient blancs comme le duvet d'un cygne , et l'ensemble donnait l'impression d'une grosse houppe de poils legere presque sans poids , mue par un capricieux petit mécanisme de nerfs toujours tendus

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 4:30 am